النشرة الطبية ليوم 3 أيار من عام 2022

1- دراسة جديدة من منظمة الصحة العالمية تخلص أن شركات تصنيع الحليب تستخدم السوشيال ميديا بشكل ضار ، حيث تسوق لاستخدام الحليب الصناعي مشجعة في ذلك على ترك الارضاع الطبيعي ، وذلك عبر خطط دقيقة تستهدف الأمهات الحوامل والمرضعات في سلسلة تسويقية ماكرة مستخدمة مواقع التواصل الاجتماعي بصورة مركزة.

2- الإجراء الجراحي الذي يعرف بـ”بضع اللجام” عند الرُضع (فك ارتباط اللسان عبر نزع قطعة صغيرة من أسفله)، أصبح يُمارس أكثر فأكثر، إذ من المفترض أن يُسهل الأمر الرضاعة الطبيعية ، ولكن الأكاديمية الطبية الفرنسية تشدد على أن هذه العملية الجراحية يجب أن تظل استثنائية وألا تنفذ إلا في حالات الضرورة ، وتحذر الأكاديمية من الزيادة المفرطة لعمليات بضع اللجام لدى الأطفال حديثي الولادة في فرنسا، وعدة دول أخرى في العالم كأستراليا، معربة عن أسفها لاعتماد هذا الإجراء الذي أصبح نوعاً من “الموضة” في العيادات ، علاوة على ذلك، على الشبكات الاجتماعية، تؤيد كل الأمهات الشابات هذا الإجراء وتوصين به، كما لاحظ البروفيسور أندريه شايس المختص في أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة حيث أكد “هناك منتديات حيث هناك جميع أنواع الاقتراحات غير المسؤولة”.

3- طور باحثون يابانيون عيدان تناول طعام تعزز المذاق المالح، وربما تساعد الذين يحتاجون إلى تقليل الصوديوم في وجباتهم الغذائية. فقد طور عيدان تناول الطعام هومي مياشيتا، الأستاذ بجامعة ميجي، بالتعاون مع كيرين هولدنجز لصناعة المشروبات، مما يعزز المذاق المالح باستخدام التحفيز الكهربائي وجهاز كمبيوتر صغير للغاية يوضع على سوار المعصم.

4- دراسة الحديثة “قدرات الكافيين (…) على علاج مرض عصبي نادر”، على ما ذكر في بيان صحفي معهد الدماغ الذي شارك في الدراسة إلى جانب معهد “إنسرم” ومجموعة من مستشفيات باريس ، وهدفت الدراسة التي نُشرت يوم الثلاثاء في مجلة “موفمنت ديسوردر” المتخصصة في علم الأعصاب إلى تأكيد بيانات أولية منفصلة في شأن فاعلية القهوة في مواجهة اضطرابات حركية معروفة تحت مسمّى “خلل الحركة” والمرتبطة بجين ADCY5 ، وتترجم هذه الحالة المرضية النادرة والمنهكة، بعجز المريض عن ضبط حركات كثيرة، ولا يوجد حالياً علاج مناسب لهذا المرض. لكن قبل ثلاث سنوات، لاحظ أطباء فرنسيون من بينهم الاختصاصيان في الأعصاب إيمانويل فلامان-روز وأوريلي مينيريه، احتمال وجود تأثير إيجابي للكافيين لدى مريض صغير في السن ، وفي هذا الاكتشاف الذي تمّ بالصدفة، تناول الطفل البالغ 11 عاماً القهوة العادية ثم من غير قصد القهوة المنزوعة الكافيين التي اعتبرت بالتالي عمليا بمثابة دواء وهمي، لكنّها لم تُختَبَر إلّا على حالة واحدة منفصلة، ما تعيّن بالتالي إثبات النتيجة على حالات أخرى.

5- قام فريق من العلماء في كندا بطباعة خلايا خصية بشرية قابلة للحياة بتقنية ثلاثية الأبعاد، يأملون في أن تنتج في النهاية حيوانات منوية للمرضى الذين يعانون من أشكال العقم لا يمكن علاجها حالياً ، واستخدم الفريق في جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر طابعة بيولوجية ثلاثية الأبعاد لإنشاء نماذج بالحجم الطبيعي للأنابيب المنوية البشرية، الهياكل الموجودة داخل الخصيتين التي تنتج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي ، قال الباحثون إن الخلايا الجذعية المأخوذة من خصيتي مريض عقيم لا تعيش فقط داخل الأنابيب الاصطناعية، بل إنها تزدهر وتظهر علامات مبكرة على قدرة إنتاج الحيوانات المنوية.

6- الصين تواجه حتمية الإقرار بفشل سياسة “صفر فيروس كورونا” بعد ذيوع فيديو “أصوات أبريل” المندد بالإغلاق وتحاول السلطات الصينية حجب الفيديو في منصاتها العاملة في الصين ، حيث ان مواجهة الفيروس أصيبت بانتكاسة كبيرة .حيث يتم إجراءات فحص جماعي في بكين ، وفي شنغهاي تقوم السلطات بحجر كامل لأحياء واقتياد غير المصابين خارج مناطق الحظر وسط قرع على الأواني من قبل السكان احتجاجا على الوضع.

7- منذ 21 أبريل/نيسان الجاري، سجلت منظمة الصحة العالمية 169 حالة، على الأقل، في 11 دولة ظهرت لديهم أعراض التهاب في الكبد لا يعرف سببه ، وربطت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي حالات الإصابة بلقاح فيروس كورونا. ولكن الإصابات سجلت، في أغلبها، بين أطفال دون الخامسة، ومن ثم فإنهم غير مؤهلين للحصول على اللقاح، بحسب مسؤولين صحيين.

8- قريبا، علاج ارتفاع ضغط الدم بحقنة نصف سنوية فقط .

9- وجدت دراسة جديدة أن ما يحدث الآن من احتباس حراري وتغير في المناخ سوف يؤدي إلى انتشار ما يقارب 4000 فيروس بين الثدييات، بما في ذلك بين الحيوانات والبشر، وذلك بحلول عام 2070 ، ويعود ذلك إلى أن الاحتباس الحراري سيدفع الحيوانات للابتعاد عن المناخات الأكثر سخونة، مما سيتيح الاحتكاك ما بين أنواع عديدة من المخلوقات للمرة الأولى ، إن هذا الأمر ليس جديداً، حيث يمكن أن تكون الإصابة بالعديد من الفيروسات نتجت بسبب الاحتكاك ما بين الثديات، فعلى سبيل المثال إن جائحة فيروس كورونا المستجد كانت ناجمة عن عن انتقال فيروس SARS-CoV-2 من خفاش حدوة الفرس في جنوب شرق آسيا إلى البشر ،إن انتقال 4000 فيروس عبر الأنواع بين الثدييات لا يعني دائماً أنه سيكون هناك 4000 جائحة محتملة أخرى لفيروس كورونا الجديد. لكن إن لكل واحد من هذه الفيروسات لديه القدرة على التأثير على صحة الحيوان، وربما ينتقل بعد ذلك إلى البشر، وفي كلتا الحالتين، يمكن أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على النظم البيئية.

10- تحتوي حبة معمول التمر التي وزنها 30 غراما على نحو 130 سعرا حراريا. في المقابل، يحتاج الشخص الذي وزنه 70 كيلوغراما إلى أن يمشي نحو 2500-2700 خطوة حتى يحرق 130 سعرا حراريا، أي ما تحتويه قطعة المعمول هذه من سعرات في حين بالنسبة لمعمول الجوز والفستق، فتحتوي حبة وزنها 30 غراما على نحو 150-160 سعرا حراريا، ويحتاج الشخص الذي وزنه 70 كيلوغراما إلى أن يمشي نحو 3000-3200 خطوة حتى يحرق هذه السعرات.

تابعونا عبر وسائطنا على السوشيال ميديا بالضغط على الأيقونة التالية

للاطلاع على خدماتنا الاستشارية عن بعد يمكنكم الضغط على الأيقونة التالية

خدماتنا الاستشارية