1-كشفت دراسة علمية جديدة، أن مستخدمي السجائر الالكترونية من الشباب قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية أكثر من المدخنين التقليديين.
وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد أجريت الدراسة بواسطة باحثين من مستشفى ماونت سايناي في نيويورك على ما يقرب من 80 ألف أمريكي أصيبوا بالفعل بسكتة دماغية.

2-تغزو مواقع التواصل الاجتماعي منذ سنوات منشورات تروّج لعلاج لمرض السرطان قائم على تناول الفاكهة على معدة فارغة.
يتحدّث المنشور عن طريقة “غير تقليديّة” في علاج السرطان يعتمدها طبيب اسمه “ستيفن ماك” لم تُحدّد جنسيّته أو اختصاصه. والعلاج، بحسب الادعاء، يعتمد على تناول الفاكهة على معدة فارغة.
وهذا الكلام غير صحيح علميا ولم يتم اثباته .

3-في أحدث التجارب التي أجريت على الفئران وجد أن تناول وجبة واحدة فقط يومياً يؤدي إلى تحسين التمثيل الغذائي أو  ما يعرف بالأيض وطول عمر هذه الفئران.
العديد من الدراسات السابقة  والتي أجريت أيضا على الفئران وجدت علاقة بين تقييد السعرات الحرارية بتقليل الوجبات اليومية وبين الشيخوخة الصحية، وكذلك بين الصيام المتقطع الطويل وبين طول العمر.

4-في دراسة حديثة، أظهر باحثون يابانيون أن اتباع نظام غذائي منخفض البروتين يمكن أن يسرع من تنكس الدماغ في الفئران المصابة بمرض الزهايمر. والأهم من ذلك، فقد وجد الباحثون أن مكمل Amino LP7 الذي يحتوي على 7 أحماض أمينية معينة يمكن أن يبطئ تنكس الدماغ وحدوث الخرف في هذه الحيوانات.

5-تدهورت الحالة النفسية لمعظم الناس خلال جائحة كورونا وتشير أدلة جديدة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي هي السبب، فمن المؤكد أنها تساعد على نقل المعلومات والأخبار الطبية إلى عامة الناس خلال الازمات الصحية العالمية، ولكن المعلومات المتداولة في هذه المنصات قد تكون مضللة وغير دقيقة.

6-في دراسة جديدة أجرتها كليفلاند كلينك ظهرت علاقة بين النظام الغذائي وبكتيريا الأمعاء وسرطان البروستاتا.
استخدم الباحثون بيانات دراسة لفحص السرطان وكانت التجربة عشوائية وقد شملت حوالي 150 ألف.
تقول الدكتورة نعمة شريفي مدير مركز أبحاث الأورام الخبيثة في الجهاز البولي التناسلي في كليفلاند كلينك، وباحث رئيسي في الدراسة، إن الرجال الذين كان لديهم مستويات معينة من جزيئات مرتبطة بالنظام الغذائي كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

7-استطاعت شركة جاليري في كاليفورنيا تطوير اختبار جديد للدم يمكن من خلاله الكشف المبكر عن أكثر من 50 نوعاً من السرطان بعد سحب كمية قليلة جداً من الدم.|
يوضح الباحثون في شركة جاليري أن هذا الاختبار يكشف إشارات من الأحماض النووية الخاصة بالكثير من السرطانات بما في ذلك أنواع السرطان التي كان يصعب معرفتها مبكراً مثل البنكرياس والمبيض.

8- طور باحثون من جامعة شرق أنجيلا ببريطانيا تحليل بول يستطيع أن يحدد درجة خطورة سرطان البروستاتا عند الرجال، وقدرة الورم على الانتشار إلى أعضاء ومناطق أخرى في الجسم مع مرور الوقت، مما سيساهم في تجنب تعريض الرجال المصابين بورم متوسط الخطورة إلى علاجات غير ضرورية.

9- أفادت الوكالة الأوروبية المكلفة الأمراض الجمعة أن الوضع الوبائي لكوفيد-19 يواصل تدهوره في الاتحاد الأوروبي وبات يعتبر “مقلقا جدا” في عشر دول و”مقلقا” في عشر أخرى.

10- نصحت الهيئة العليا للصحة في فرنسا، الاثنين، بعدم إعطاء لقاح موديرنا المضاد لـ”كوفيد-19″ لمن هم دون 30 عاماً، في توجيه أصدرته، بعد أن أظهرت دراسة فرنسية كبيرة أن اللقاحات العاملة بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال تزيد قليلاً خطر الإصابة بالتهابَي عضلة القلب وغلاف القلب (التامور) لدى الشباب، وفي نفس الاطار أضافت وكالة الأدوية الأوربية نوع من التهاب العمود الفقري كأثر جانبي من لقاح جونسون أند جونسون.