1-شارك مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا تحليل عدد المواليد لكل يوم من أيام السنة، ووجد أنه على مدار عقدين من الزمن ، احتل يوم 26 سبتمبر المركز الأول، بمتوسط ​​2000 ولادة كل عام في ذلك التاريخ، أعلى بمئتين من المعدل المتوسط 1800، في حال توزيع المواليد بالتساوي على مدار 365 يوما في السنة”.

وعن سبب شهرة هذا التاريخ بالذات، لفت الموقع إلى أن “القليل من الحسابات الرياضية السريعة تكشف أنه يعود إلى مناسبة “البوكسينغ داي” المشهورة في بريطانيا، والتي تصادف قبل نحو حوالي تسعة أشهر من 26 سبتمير، حيث يحظى سكان المملكة بعطلة رسمية احتفالا بهذه المناسبة،

وأوضح الموقع أن هذه الإحصائيات نكشف أن زيادة عدد الولادات مرتبطة باستراحة البريطانيين في منازلهم خلال هذه العطلة، إذ أنه “مهما كانت الحالة فإن الأرقام لا تكذب”.

كما يعتقد باحثون أن هناك سببا آخر لهذا “الانفجار الصغير” ويتعلق بالمدرسة، إذ أنهم يظنون بأن “الأهالي يحاولون ولادة طفلهم قبل بدء المدرسة مباشرة حتى يصبحوا الأكبر في العام”.

2- دراسة أمريكية امتدت ل 9 سنوات خلصت إلى إن الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين لديهم مخاطر أكبر للإصابة باضطراب الاكتئاب الشديد.

3- سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتسويق أول نظام ذكاء اصطناعي، يهدف إلى مساعدة أخصائي علم الأمراض في تشخيص سرطان البروستاتا. ويعتبر البرنامج الأول من نوعه الذي يتم اعتماده في علم الأمراض حيث يتم أخذ المسحة وادخالها لقارئ آلي يقارن النتائج مع ملايين النتائج المخزنة سابقا ويعطي تشخيص تقريبي يساعد الطبيب على وضع التشخيص النهائي.

4- أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بالبدء بأخذ لقاح الأنفلونزا من الآن وحتى بداية شهر نوفمبر من العام الحالي، استعداداً لموسم الانفلونزا الذي يصل لذروته في شهر فبراير من العام القادم.

5- قال  بعض الباحثون ضمن دراسة جديدة، أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا، التي يوفرها لقاح فايزر،  تبدأ بالانخفاض والتناقص تدريجياً بعد مرور 12 أسبوعا من أخذ الجرعة الثانية من اللقاح. وأضاف الباحثون أن مستوى الأجسام المضادة قد انخفض بنسبة 7% بعد مرور 6 أشهر من أخذ لقاح فايزر ، ولذلك ينصحون باخذ جرعة معززة ثالثة .

6- أثير بعض اللغط مؤخرا حول لقاحي كوفيد- 19 الرئيسيين في الصين، بسبب ارتفاع الإصابات وحتى حدوث بعض الوفيات بين السكان الذين تم تطعيمهم بلقاحي سينوفاك وسينوفارم.

وقد أدى ذلك إلى طرح بعض التساؤلات حول فعالية هذه اللقاحات، على الرغم من أن الخبراء يشيرون أيضا إلى أنها أنقذت العديد من الأرواح.

7- الصين تقول أن عدد الجرعات بلغت مليار ونصف ومع ذلك بدأت تفرض قيود جديدة بسبب انتشار متحورات جديدة وبوتيرة متزايدة بين السكان.

8- الدول الثلاثة الأولى في صدارة الوفيات المثبتة بكورونا هي أمريكا تتلوها البرازيل ثم الهند حتى هذه اللحظة.

9- بعد تصنيع لقاحها ، أسترازينيكا تستفيد من الأبحاث المنجزة في هذا الإطار وتدخل شراكات طويلة الأمد في مجال العلاج الجيني .

10- أعلن الديوان الملكي الأردني الإثنين دخول الملك عبد الله الثاني وعقيلته الملكة رانيا في الحجر المنزلي الاحترازي لمدة خمسة أيام بعد إصابة نجلهما ولي العهد الأمير الحسين بفيروس كورونا.

11- أجرى مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة دراسة على 3689 شخص بالغ، في 21 مستشفى، لا يعانون من أمراض مناعية، وقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، أعطيت المجموعة الأولى لقاح موديرنا، والمجموعة الثانية لقاح فايزر، والمجموعة الثالثة لقاح جونسون آند جونسون، في فترة ما بين 11 آذار- 15 آب من عام 2021، للكشف عن مدى فعالية لقاح موديرنا في الوقاية من فيروس كورونا، مقابل لقاحي فايزر، وجونسون آند جونسون.

وقد كانت نتائج الدراسة كالآتي:

كانت نسبة فعالية اللقاحات في الوقاية من فيروس كورونا كالتالي:

93% فعالية لقاح موديرنا.
88% فعالية لقاح فايزر.
71% فعالية لقاح جونسون آند جونسون.

ثم تم قياس فعالية اللقاح بعد 120 يوم من تلقيه، فكانت نسبة فعالية اللقاحات في الوقاية من كورونا كما يلي:

موديرنا: 92%.
فايزر: 77%.

أما لقاح جونسون آند جونسون فلم تكن هناك نسبة ثابتة لفعاليته بعد هذه المدة.

12- كشفت دراسة حديثة تأثير العمل في المناوبات الليلية على القلب، فقد أظهرت الدراسة أن العمل الليلي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية، واضطراب نظم القلب، أو ما يسمى الرجفان الأذيني، والذي يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

13- بالطب المسند بالبرهان دراسة تقول أن الأدوية المضادة للفيروسات التي تؤخذ عن طريق الفم، تقوم بتحسين الأعراض، وتقليص مدة الإصابة بكورونا، ولديها القدرة على الحد من انتقال العدوى إلى أفراد الأسرة.

14-دراسة تقول أن اختبار السلالم هو وسيلة سهلة للتحقق من صحة قلبك، إذا استغرق الأمر أكثر من دقيقة ونصف لصعود 4 مجموعات من السلالم أي من الطابق الثاني إلى الطابق الرابع  فإن صحتك دون المستوى الأمثل، وسيكون من الجيد استشارة الطبيب.

15- ذكرت دراسة نشرتها جامعة أكسفورد اليوم الاثنين أن جائحة كوفيد-19 أدت إلى تراجع متوسط ​​العمر المتوقع عام 2020 بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية، حيث انخفض متوسط ​​العمر المتوقع للرجال الأميركيين بأكثر من عامين.
وتراجع متوسط ​​الأعمار بمعدل يزيد على 6 أشهر مقارنة بعام 2019 في 22 من أصل 29 دولة تناولتها الدراسة بالتحليل، ولقد شملت الدراسة أوروبا والولايات المتحدة وتشيلي. وبشكل عام، حدث انخفاض في متوسط ​​العمر المتوقع في 27 دولة من أصل 29.

وقالت الجامعة إن معظم التراجعات في متوسط ​​العمر في مختلف البلدان يمكن أن يعزى إلى الوفيات الرسمية الناتجة عن كوفيد-19.