المقالة عبارة عن مقالة تمهيدية عن موضوع صحي او طبي معين. ولكتابة مقالة ناجحة، ينبغي مراعاة النقاط التالية:

  • المقالات ليست مدونات وهنا لا يفضل أن نستخدم أسلوب المحادثة غير الرسمي الشائع في المدونات وينبغي أن نستخدم أسلوب رسمي أكثر لأن الغرض من المقالة أن تكون مصدر موثوق لموضوع معين وهنا يجب أن تكون المقالة بيان حقائق لا مجرد محادثة متداولة، ويفضل سرد الحقائق ودعم وجهة نظر الكاتب بالحجج والبراهين ومن الأفضل توفير أسماء المراجع المستخدمة وتاريخ النشر واسم دار النشر والصفحة أو المواقع الالكترونية المقتبس منها وتاريخ الاقتباس.
  • وخلال سرد المقالة يجب البدء بالتركيز على أهم الأمور التي يرغب القارئ بمعرفتها ثم التوسع أكثر واستخدام اللغة غير التخصصية، وشرح المصطلحات الطبية بأسلوب مختصر لكي يستطيع القارئ الحصول على المعرفة من المقالة.
  • أما بالنسبة لطول المقالة يجب ألا تزيد عن ألفي كلمة ولاتقل عن سبعمائة كلمة، وأن تتمتع بأسلوب شيق مع مراعات الفواصل والنقط وإشارات التوقف وقواعد اللغة العربية مع مراعاة المواثيق الأخلاقية والممارسات الطبية.
  • أيضا يجب أن يكون الموضوع متناسقا مع مضمون المقالة وأن تحتوي محتوى واقعي يبني سمعة طيبة للكاتب وتشجع القارئ للاستمرار في قراءة مقالات الموقع والكاتب باستمرار، ويجب أن نتجنب المحتوى الباعث على الكراهية والعنف أو الإشارات السياسية، أيضا يجب عدم الإشارات الى خصوصيات المرضى أو الحالات السريرية بأي شكل من الاشكال.
  • لا يشير الكاتب إلى المريض بالحروف الأولى من اسمه بل يستخدم كلمة (حالة – مريض – مراجع) ويحق لفريق التحرير رفض التدوينة في حال وجد أنها تشير بأي شكل الى إمكانية التعرف على الحالة المرضية موضع الحديث.
  • يحق لمجموعة داويني حذف المقالة في حال تسبب نشرها بأي إشكالية، وعلى رأسها اثارة مشاكل أو نعرات طائفية، او مناقشة موضوع يمس جوهر المجتمعات، أو ملاحظة التشكيك بأهلية المدون الأكاديمية وعدم تعريفه عن نفسه بالشكل الصحيح، أو في حال تبين أن المدونة تخص آخرين.
  • لا يطالب الناشر بأي تعويضات أو أجور أو بدلات لقاء التدوين في مدونة داويني.
  • الكاتب مسؤول عن ((مقالاته وآرائه وابحاثه العلمية)) وهي لا تعبر عن رأي مجموعة ” داويني”.

في النهاية نحن نتعامل بجدية مع التعليقات أو شكايات المستفيدين من خدمات مجموعة داويني للصحة الرقمية في حال وجود أي مشكلة في المقالات.

المقالات

تعرف على المزيد

انضم إلينا

تعرف على المزيد

الكتّاب

تعرف على المزيد

أضف مقالة

تعرف على المزيد