1- جامعة أمريكية تطور حزمة تطبيقات ذكية تساعد فيدعم مرضى القلق والاكتئاب ، وأعلنت أن استخدامها بشكل منتظم لمدة ثمانية أسابيع أدت بالدراسة إلى تراجع أعراض القلق والاكتئاب بنسبة 50 بالمئة.

2- أعلنت عدة دراسات أن التعرض لشمس أكتوبر يوميا لمدة 10 دقائق تحفز الجسم على تصنيع فيتامين د الضروري لصحة العظام وأعضاء مختلفة من الجسم.

3-أصبحت الروابط بين السمنة والوفيات واضحة بشكل متزايد في جائحة «كوفيد – 19»، وذلك وفق دراسة أميركية لباحثين من جامعتي تكساس وويسكونسن. وخلال الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من دورية «بابليك هيلث إن بريكتيس»، قام الباحثون بتحليل الارتباطات بين وفيات «كوفيد – 19» والوزن الزائد فيما يقرب من 5.5 مليار بالغ من 154 دولة حول العالم، وذلك باستخدام تقنيات متطورة للتحليلات الإحصائية.
ويقول حميد بلادي، الباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره أول من أمس الموقع الإلكتروني لجامعة تكساس: «النتيجة الرئيسية من التحليل هي وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين وفيات (كوفيد – 19) ونسبة زيادة الوزن لدى السكان البالغين في 154 دولة، وهذا الارتباط ينطبق على البلدان التي تنتمي إلى مجموعات دخل مختلفة، ولا يتأثر بمتوسط عمر السكان أو نسبة كبار السن أو نسبة الإناث».

4- ارتفعت حصيلة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في روسيا لليوم الثالث على التوالي وبلغت 25.781 ما يمثل أكبر حصيلة منذ الثاني من يناير الماضي ، بالإضافة 1000 وفاة.

5- قالت دراسة علمية حديثة إن قيام الأشخاص بمشاركة صور الطعام على تطبيق «انستغرام» قبل تناوله قد يزيد حجم محيط خصرهم بشكل ملحوظ.
ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد شملت الدراسة التي أجراها باحثون تابعون لجامعة جورجيا الجنوبية في الولايات المتحدة 145 طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين.
وتم إعطاء جميع المشاركين أطباق من مقرمشات الجبن ولكن طُلب من إحدى المجموعتين التقاط صور للأطباق أولاً قبل تناولها ومشاركتها على «انستغرام».
وبعد الانتهاء من تناولها، طُلب من المتطوعين جميعاً تقييم مدى إعجابهم بالمقرمشات وما إذا كانوا يريدون المزيد.
وأظهرت النتائج أن أولئك الذين قاموا بتصوير الأطباق ورفع الصور على «انستغرام» كانوا أكثر استمتاعاً بالمقرمشات وطلب معظمهم ضعف الكمية التي تناولوها أول مرة.

6-أدى إصلاح في مجال الرعاية الصحية في السويد قبل أكثر من عقد سُمح بموجبه للمرضى باختيار طبيبهم الخاص، إلى تمييز واسع النطاق ضد الأطباء ذوي الأسماء الأجنبية.

7- تعدّ ألمانيا الدولة الوحيدة في أوروبا التي عززت رسمياً نواياها في سنّ قوانين جديدة، فمنذ شهر كانون الثاني/يناير الماضي، أصبح الشركات ملزمة بإتاحة المجال أمام الموظفين من أجل العمل من المنزل طالما “لا توجد أسباب تشغيلية مقنعة تحول دون ذلك”.

غير أن عمل الموظفين عن بعد يتم تقديمه كخيار، وليس أمراً ملزماً، فيما تشجّع الدولة الألمانية أرباب العمل على تقديم ساعات عمل مرنة مع تواصل المعركة ضد وباء “كوفيد-19” في البلاد.

8-أفادت دراسة جديدة أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة إلينوي الأميركية بأن الصيام المتقطع يبدو أنه حل قوي ومثالي لإنقاص الوزن إذا كان بإمكانك استخدام إرشادات نظام غذائي واضحة.

9- إذا وجدت أنك تكتسب وزناً بعد التخلي عن علب السجائر نهائياً، فاعلم أنك لست وحدك. فهناك أيضًا علم يدعم سبب حدوث ذلك لك. حيث تشير نتائج دراسة حديثة، الى ان الاعتماد على المخدرات والكحول قد يجعل عقلك يشتهي المزيد من الأطعمة المصنعة لأنها قد تملأ الفراغ الذي يوفره النيكوتين.

10-دراسة علمية حديثة كشفت أن تقسيم كمية الطعام ذاتها لايعني أن سعراتها ستختلف، فالشخص الذي يأكل مثلا 2000 سعرة حرارية في اليوم الواحد، عن طريق ثلاث وجبات، لا يختلف عمن يأكل القدر نفسه من السعرات، من خلال 6 وجبات صغيرة.

ويقول المختصون إن الإنسان يخسر من وزنه عندما يتناول أقل من احتياجه اليومي من السعرات الحرارية، وليس في تقسيمها إلى ثلاث وجبات أو ست.