1- دراسة جديدة تشير أن احتساء القهوة ترفع الكوليسترول ، والارتفاع يتوقف على الجنس والعمر وعدد الفناجين وطريقة تحميص القهوة .

2-أحصت كوريا الشمالية السبت 21 وفاة جديدة سببها “حمى”، بعد يومين على إعلان البلاد تسجيلها أول إصابة بفيروس كورونا على أراضيها ومسارعة السلطات إلى فرض إجراءات إغلاق.

3- في التاسع من مايو/أيار عام 1960، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الاستخدام التجاري لأول أقراص لمنع الحمل في العالم. وقد أثارت تلك الأقراص جدلا أخلاقيا يتعلق بالتجارب التي أجريت على النساء، وطُرح الكثير من التساؤلات – ولا يزال – حول سلامتها والآثار الجانبية المحتملة لتناولها. كما أنها لاقت ترحيبا لاعتبارها أسهمت في تحرير المرأة، ثم استهجانا لاعتبارها إحدى وسائل قمعها والتحكم فيها.

4- تسببت جائحة فيروس كورونا في وفاة ما يقرب من 15 مليون شخص حول العالم، حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية ، ويمثل هذا الرقم وفيات تزيد بنسبة 13 في المئة عن ما كان متوقعا على مدى عامين ، وتعتقد منظمة الصحة العالمية أن العديد من الدول قللت من الأعداد الرسمية للمتوفين بسبب كوفيد 19، حيث تم الإبلاغ عن 5.4 مليون وفاة فقط.

5-ذكرت دراسة أميركية حديثة أن الأشخاص ‫الذين تفرز أدمغتهم كميات أكبر من هرمون الأوكسيتوسين Oxytocin، يكونون أكثر ودا ‫تجاه الآخرين، وأكثر رضا عن حياتهم.

6- حذرت منظمة الصحة العالمية ، في تقرير جديد نشرته الثلاثاء، الثالث من مايو (أيار)، من انتشار “وباء” الوزن الزائد والبدانة في أوروبا حيث يحصد أرواح أكثر من 1.2 مليون شخص سنوياً ، وأشارت المنظمة بفرعها الأوروبي الذي يضم 53 بلداً، إلى أن “معدلات الوزن الزائد والبدانة وصلت إلى مستويات وبائية في جميع أنحاء المنطقة وهي آخذة في الارتفاع”.

7- ابتكار يبعث الأمل لمرضى النوبات القلبية ،حيث يمكن للناجين من النوبات القلبية أن يتمتعوا بمتوسط ​​عمر أفضل حيث طور العلماء علاجا جديدا يمكنه إصلاح أنسجة القلب التالفة ، وابتكر علماء من ألمانيا والسويد وشركة الأدوية “أسترازينيكا”، علاجا جديدا باستخدام الخلايا الجذعية التي يمكنها القيام بذلك بكفاءة أكبر.

8- سجّلت الولايات المتحدة عددا قياسيا من الوفيات بسبب جرعات زائدة من المخدرات في عام 2021 بلغ أكثر من 107 آلاف، أي بزيادة قدرها 15 بالمئة عن العام السابق، وفق ما ذكرت السلطات الصحية ، وتدل هذه الأرقام على أن شخصًا واحدًا يموت من جرعة زائدة من المخدرات كل 5 دقائق في البلاد.

9- حتى الآن ، كان الكورتيزون على وجه الخصوص هو الدواء الأكثر استخداما لعلاج الربو. “لكن في السنوات العشر الماضية، تم تطوير علاج فعال للغاية للأعراض الحادة. فبالعلاجات البيولوجية والصيدلانية الحديثة، خطونا خطوة عملاقة إلى الأمام”، يقول ماتياس فالته من كلية الطب في هانوفر حيث يتم إنتاج المستحضرات البيولوجية من خلايا بشرية أو حيوانية حية في عملية هندسة وراثية معقدة. وتهدف إلى التدخل بشكل خاص في جهاز المناعة البشري وإعاقة جهاز المناعة العام ووقف الالتهاب قدر الإمكان.

10- ارتفعت أعداد الوفيات بمرض الحمى النزفية في العراق إلى 12 حالة على الرغم من جهود الحكومة للحد من انتشار المرض الفيروسي والذي يصيب بشكل أكبر مربي الماشية والعاملين في مجال الجزارة.