1- احتجاجات في هولندا وبلجيكا ضد إجراءات الاغلاق التي ستتخذها الدول لمحاربة الوباء .

2- الصين تواجه أكبر تفش على أراضيها بعد انتشار سلالة “دلتا” شديدة العدوى .

3- ألقت دراسة حديثة الضوء على العلاقة بين وقت النوم وبين الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأظهرت النتائج أن السيدات اللواتي ينمن الساعة العاشرة مساءاً أقل عرضة للإصابة من اللواتي يذهبن للفراش متأخراً.

4- دراسة جديدة نشرت في مجلة الطب الوقائي إلى إلقاء نظرة على أثر ممارسة الرياضة في الهواء الطلق على الصحة العقلية للأفراد خاصة خلال الموجة الأولى من وباء كورونا عندما فرضت السلطات الإغلاق.
ووجد الباحثون أن النشاط البدني والوقت الذي يقضيه الأفراد في الهواء الطلق أثناء الوباء يرتبطان بصحة عقلية أفضل.
وقد شملت الدراسة أشخاصاً من هاواي، وكولورادو، وجورجيا، وولايات وسط المحيط الأطلسي، وجنوب وشمال كاليفورنيا. كما قام الباحثون باستطلاع آراء أكثر من 20 ألف شخص في أبريل 2020 و3 مرات أخرى على الأقل حتى يوليو 2020.
وبعد تحليل البيانات، أظهر البحث أن أولئك الذين مارسوا الرياضة أو أمضوا وقتاً أطول في الهواء الطلق لديهم درجات أقل من القلق والاكتئاب. كما لاحظ الباحثون أيضاً ما يلي:
أبلغ المشاركون عن أعراض أقل للقلق والاكتئاب بمرور الوقت.
كان لدى الإناث والشباب درجات أعلى من القلق والاكتئاب، بينما كان لدى الآسيويين والسود درجات أقل.
كان لدى أولئك الذين لم يبلغوا عن ممارسة أي نشاط بدني أثناء الإغلاق أعلى درجات الاكتئاب والقلق.

5- قام مجموعة من المهندسين من جامعة أستراليا والجامعة التقنية بالعراق بتصميم برنامج تصوير يمكن من خلاله تشخيص اليرقان للأطفال في خلال ثوان وتحويله للضوء الأزرق، وعمل تقرير مفصل وإرساله في رسالة قصيرة للطبيب المعالج.

6- طور باحثون في جامعة كوينز علاجاً جديداً يطلق عليه اسم العلاج بالنانو ، يستخدم جزيئات صغيرة من الذهب ، يمكن أن يحسن بشكل كبير نتائج العلاج للرجال المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم لاستخدامه مع العلاج الإشعاعي. ويمكن أن يجعل هذا العلاج الخلايا السرطانية أكثر تقبلاً للعلاج الإشعاعي بنسبة تصل إلى 30٪، مع الحد في الوقت نفسه من الآثار الجانبية الضارة التي تحد من جودة الحياة.

7- يعتقد واحد من بين كل ثلاثة بريطانيين أن تعامل المملكة المتحدة مع أزمة كورونا كان له تأثير سلبي على سمعة البلاد دولياً، وذلك وفقاً لبحث جديد.

8- واجه معارضو اللقاحات في كانساس الأميركية إدانات تشجب تشبيههم إلزامية الحصول على لقاح “كوفيد- 19” بالمحرقة (الهولوكوست). فخلال حضورها جلسة استماع لحكومة الولاية، علقت مجموعة من هؤلاء نجوماً صفراء على صدورها [تحاكي الرمز الذي أجبر النازيون اليهود على ارتدائه إبان المحرقة اليهودية].

9- ألمانيا تعلن خطة الطوارئ الوطنية ووزير الصحة فيها يقول ربما سنواجه اغلاق شامل مثل النمسا وهذا أمر غير مستبعد .

10- كشفت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء 16 نوفمبر (تشرين الثاني)، عن أن عدد المدخنين انخفض بشكل مطرد في السنوات الأخيرة، لكنها حذرت من أن الجهود للحد من التدخين يجب أن تستمر في مواجهة النشاط القوي من قطاع التبغ.