1-ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في الأردن بقصة المواطنة الأربعينية حمدة التي كانت تعمل في مصنع للخياطة بمنطقة الأزرق، وتعرّضت لضغوط نفسية وإهانة وإساءة من قبل رئيسها في العمل، ففارقت الحياة بعدها بدقائق نتيجة انفجار شريان دماغي.

2- توفي الإثنين، الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، الأميركي آرون ت. بيك عن عمر 100 عام، وهو يُعتبر مبتكر نهج العلاج الإدراكي الذي تم تطويره منذ ستينيات القرن العشرين، وأحدث ثورة في الطب النفسي ، يركز نهجه على الحاضر خلافاً لنهج التحليل النفسي لسيغموند فرويد والمتمحور حول اللاوعي وسرد الذكريات .

3-أثارت دعوات إلى خصخصة التأمين الصحي في الأردن قلق الفقراء في البلاد، ومخاوف من استثنائهم من تقديم الرعاية الصحية مستقبلاً واقتصارها على المقتدرين مالياً، خصوصاً مع تزايد حدوث حالات وفاة على أبواب المستشفيات بسبب قلة الأسرّة، وعدم توافرها، والتراجع الذي يعانيه القطاع الصحي في عموم البلاد.

4- نفاد هرمون “إريثروبويتين” يهدد حياة مرضى الكلى في غزة حيث إن 38 في المئة من أصناف الأدوية المتداولة بلغت نسبتها صفراً في مستودعات وزارة الصحة .

5- فتحت السلطات التركية تحقيقا قانونيا ضد 30 شخصا متهمين بنشر معلومات مضللة على موقع تويتر حول صحة الرئيس رجب طيب أردوغان ، وقالت الشرطة إن المتهمين نشروا “محتوى مضللاً” على تويتر باستخدام هاشتاغ #olmus والتي تعني ميت باللغة التركية.

6- أقرت هيئة الدواء في بريطانيا أول علاج لأعراض كوفيد 19 عن طريق الأقراص ، وسيُعطى المرضى الذين شخصوا حديثا بكوفيد 19 والأكثر عرضة للخطر أقراص مولنوبيرافير – molnupiravir – مرتين يوميا.

وفي التجارب السريرية، فإن هذا الدواء، الذي أُنتج خصيصا لعلاج الأنفلونزا، قلل مخاطر العلاج بالمستشفى أو الوفاة إلى النصف ، وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد إن هذا العلاج “سيغير قواعد اللعبة” بالنسبة لأصحاب المناعة الضعيفة والأكثر ضعفا.

7- أعلنت شركة فايزر ، الجمعة 5 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، أن الاختبارات السريرية التي أُجريت لأول حبة من نوعها أنتجتها لمعالجة مرضى “كورونا” تظهر أنها عالية الفعالية. والدواء هو الثاني من نوعه بعد الحبوب التي أنتجتها شركة “ميرك”.

ونجح الدواء الذي أُطلق عليه اسم “باكسلوفيد” بنسبة 89 في المئة في خفض خطر نقل المرضى إلى المستشفيات أو وفاة العديد من البالغين المصابين بـ “كوفيد-19″، والأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض الشديد، وفق النتائج السريرية.

8- قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاثنين، إن روسيا ربما تحتاج إلى مساعدة الجيش لبناء مستشفيات ميدانية لمرضى كورونا في الوقت الذي تواجه فيه البلاد زيادة في الإصابات أدت إلى إغلاق أماكن العمل على مستوى البلاد.

9- قالت منظمة الصحة العالمية الخميس الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني)، إن وتيرة انتقال عدوى “كوفيد-19” في أوروبا “مقلقة جداً” في الوقت الراهن، ما قد يؤدي إلى تسجيل نصف مليون وفاة إضافية في القارة بحلول فبراير (شباط).

10- موفمبر هي كلمة نتجت عن دمج كلمتي November وMustache في اللغة الإنجليزية، حيث تعني كلمة “Mustache”، الشارب، وهو من الرموز التي تميز الرجل عن المرأة، لذلك تم اختياره كرمز للحملة في هذا الشهر للتوعية بمخاطر أمراض الرجال وخاصة سرطان البروستات.

 

تابعونا عبر وسائطنا على السوشيال ميديا بالضغط على الأيقونة التالية

للاطلاع على خدماتنا الاستشارية عن بعد يمكنكم الضغط على الأيقونة التالية

خدماتنا الاستشارية