النشرة الطبية ليوم 10 نيسان من عام 2022 مقدمة من داويني نيوز التي تتبع مجموعة داويني

الحرب بين أوكرانيا وروسيا

1- الحرب تعيد جهود مكافحة الإيدز في أوكرانيا عقدين إلى الوراء ، تحت وابل القصف والصواريخ، يخاطر المسعفون بحياتهم في سبيل معالجة 250 ألف شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في أوكرانيا، وسط مخاوف من أن تطيح الحرب جهودهم .

النشرة الطبية الخاصة بمستجدات كورونا

2- قال وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ في السادس من أبريل (نيسان)، إن ألمانيا لن توقف العزل الإجباري لمعظم من أصيبوا بمرض “كوفيد-19″، متراجعاً عن سياسته بعد مخاوف من أن رفع قيود العزل الصحي قد يشير إلى أن الجائحة انتهت ، وأضاف الوزير على “تويتر”، “فيروس كورونا ليس نزلة برد. لذا يتعين استمرار العزل بعد الإصابة”، وتابع أنه أخطأ باقتراح إنهاء العزل الإجباري.

3- أعلنت الصين في السادس من أبريل (نيسان)، تسجيل مستوى قياسي من الإصابات بـكورونا خلال 24 ساعة تخطى 20 ألفاً، غالبيتها في شنغهاي حيث يتم التحضير لافتتاح مستشفى ميداني ضخم يتسع لـ40 ألف سرير.

شوكولا كيندر تحوي السلمونيلا

4- بعد تسجيل عشرات الإصابات بالسلمونيلا في أوروبا قبل أسبوعين من عيد الفصح ، تعود حالات منها إلى أشخاص تناولوا منتجات “كيندر”، سحبت شركة “فيريرو” الإيطالية العملاقة في مجال صناعة الشوكولاته منتجات من علامتها التجارية الشهيرة “كيندر” مصنوعة في بلجيكا .

وشملت عملية السحب سلسلة منتجات من علامة “كيندر” التجارية مصنعة داخل مصنع “فيريرو” في مدينة أرلون البلجيكية وبيعت في فرنسا وبلجيكا وبريطانيا وإيرلندا الشمالية وألمانيا والسويد، وفق ما أوضحت “فيريرو” لوكالة الصحافة الفرنسية، الثلاثاء 5 أبريل (نيسان).

التوحد

5- كشفت بيانات جديدة في المملكة المتحدة عن أن عشرات الآلاف من النساء أجرين فحص ظاهرة التوحد العام الماضي، في ظل تزايد إقبالهن على هذه الاختبارات بأعداد تفوق الرجال بكثير. وتشير إحصاءات تمكّنت “اندبندنت” من الاطلاع عليها، إلى أن نحو 150 ألف امرأة خضعن العام الماضي لاختبارات عبر الإنترنت، تحقّق منها متخصصون في مجال الصحة لمعرفة ما إذا كان لديهن مرض التوحد، وذلك بارتفاع واضح عن الرقم 49 ألفاً الذي كان  سُجّل عام 2020 ، ويوضح اختصاصيو الصحة أن هذه الزيادة كانت نتيجة عدم تشخيص النساء بـ”اضطراب النمو العصبي” Neurodevelopmental Disorder كما الأطفال والمراهقين، وذلك بسبب الاعتقاد الخاطىء بأن التوحد هو اضطراب ذكوري.

6- عرضت منظمة الصحة العالمية في النشرة الطبية الخاصة بها ثلاثة مسارات قد تسلكها جائحة “كوفيد-19” هذا العام، لافتة إلى أن السيناريو الأسوأ يتضمن ظهور متحورة جديدة أكثر ضراوة من كل المتحورات السابقة التي أودت بالملايين منذ أكثر من عامين.

أما السيناريو الأكثر ترجيحاً بالنسبة إلى المنظمة الأممية فهو أقل مأساوية، ويرتكز على تراجع تدريجي لخطورة المرض الذي يسببه فيروس كورونا ، بفضل مناعة أفضل للشعوب، ونشرت منظمة الصحة، الأربعاء 30 مارس (آذار)، نسخة معدلة من خطتها الاستراتيجية لمكافحة الوباء.

7- بلغ عدد المصابين بكوفيد-19 في المملكة المتحدة رقماً قياسياً وفقاً لتعداد نُشر الجمعة، تزامناً مع وقف البلاد الفحوص المجانية كجزء من استراتيجيتها للتعايش مع الوباء.
قدر مكتب الإحصاء الوطني بناءً على عينة تمثيلية من السكان، أن 4,9 ملايين شخص أصيبوا بالفيروس الأسبوع الماضي مقارنة بـ 4,3 ملايين في الأسبوع الأول من العام، وهو الرقم القياسي السابق في البلد الذي يضم 67 مليون نسمة.

8- يبدو أن استخدام الهواتف المحمولة لا يفاقم خطر الإصابة بأورام في الدماغ، بحسبما كشف بحث كبير واسع النطاق صدرت نتائجه أخيراً ، في دراسة اشتملت على 776 ألف امرأة، لم يتبين وجود خطر مرتفع لظهور أورام لدى من استخدمن هواتف محمولة بصورة يومية طوال عقدين من الزمن ،بعد إطلاق تكنولوجيا “الجيل الخامس”5G  من الاتصالات اللاسلكية عادت إلى الواجهة مخاوف كانت أثيرت سابقاً حول الضرر الذي يلحق بالدماغ جراء استخدام الهواتف المحمولة .

9- في إنجاز طبي حققه علماء في المملكة المتحدة، يبدو أن أرواح الملايين من الناس ستكتب لها النجاة باستخدام مضاد حيوي  “يشكل نقطة تحول” [في أزمة “مقاومة مضادات الميكروبات”]، ذلك أن في مقدوره القضاء على كائنات دقيقة “خارقة”، بمعنى أنها مقاومة للأدوية المتوافرة ، ذكر باحثون أنهم طوروا نسخاً جديدة من جزيء يُعتقد أنه قادر على قتل البكتيريا من دون أن يُلحق أضراراً في أنسجة ثدييات عولجت به.

النشرة الطبية الخاصة بمابعد كورونا

10- أظهرت دراسة أجرتها جماعة “حملة الشعب الفقير”، في الولايات المتحدة الأمريكية أن معدل الوفيات بين الأميركيين الذين يعيشون في المقاطعات الأكثر فقراً خلال جائحة كورونا يبلغ تقريباً ضعف معدل الوفيات في المقاطعات الغنية ، واعتمدت الدراسة، التي نُشرت الاثنين، الرابع من أبريل (نيسان)، على الدخل وبيانات الوفيات في أكثر من 3200 مقاطعة أميركية.

تابعونا عبر وسائطنا على السوشيال ميديا بالضغط على الأيقونة التالية

للاطلاع على خدماتنا الاستشارية عن بعد يمكنكم الضغط على الأيقونة التالية

خدماتنا الاستشارية