النشرة الطبية ليوم 24 نيسان من عام 2022 مقدمة من داويني نيوز التي تتبع مجموعة داويني

1- سجلت مدينة شنغهاي المركز المالي الرئيس في الصين المزيد من الوفيات المرتبطة بـكوفيد 19، الجمعة 22 أبريل (نيسان)، في حين عبر السكان عن غضبهم من الإغلاق العام الصارم والرقابة المشددة على الإنترنت ، وبدأ الإغلاق العام في أنحاء المدينة في الأول من أبريل، لكن كثيراً من السكان لم يغادروا بيوتهم منذ وقت أطول، وبدأ الضيق يظهر جلياً عليهم ، وسجلت المدينة، التي تكافح أكبر تفش لفيروس كورونا في الصين إلى الآن، 12 وفاة جديدة بـ”كوفيد-19″، أمس الجمعة، مقابل 11 وفاة في اليوم السابق ، وقالت حكومة شنغهاي، إن متوسط أعمار المرضى الذين توفوا هو 88 سنة. وكانوا جميعاً مصابين بأمراض مزمنة، ولم يتلق أي منهم التطعيم.

2- تروج الحكومة “لنموذج تايوان الجديدة” المتمثل في تعلم التعايش تدريجياً مع الفيروس وتجنب إغلاق الاقتصاد، وذلك على عكس مدينة شنغهاي الصينية التي تدخل أسبوعها الثالث من الإغلاق للسيطرة على الجائحة ،وفي تصريحات للصحافيين، قال رئيس الوزراء التايواني، إن الحكومة واثقة من الخطوات التي يتم اتخاذها، وإن “من حسن الحظ” أن أكثر من 99 في المئة من الحالات إما من دون أعراض أو تعاني من مرض خفيف.

3- تم اكتشاف أكثر من ألف و100 حالة إصابة بالمتحورة الجديدة لفيروس “كوفيد-19” وهي “أوميكرون أكس إي” (OMICRON XE) في المملكة المتحدة . وقد نبه أحد الخبراء إلى سرعة انتقال هذه المتحورة التي تبدو أنها ستصبح مهيمنة ، وأوضح مسؤولون في مجال الصحة العامة في بريطانيا، أن متحورة “أوميكرون أكس إي” هي “سلالة هجينة” تجمع بين خصائص كل من متحورة “أوميكرون BA.1” ومتحورة “أوميكرون BA.2″ ، حتى الآن، تم تأكيد 1179 إصابة بـ”أوميكرون أكس إي” في المملكة المتحدة. وأفادت منظمة الصحة العالمية بأن أول إصابة بهذه المتحورة تم اكتشافها في بريطانيا في أواخر شهر يناير (كانون الثاني).

4- يعاني البعض في عملهم من حالة تسمّى بـ متلازمة المحتال” تتمثل في تشكيكهم الدائم بالذات واعتبار أنهم لا يستحقون موقعهم والخوف من “انكشاف أمرهم”. ويمكن لتقنيات معينة أن تساعد المصابين بهذه الحالة على التخلص من معاناتهم.

5- عاد الحديث مجدداً حول فيروس زيكا، بعدما حذر باحثون من إمكانية حدوث تفش كبير وظهور متحورات جديدة للفيروس الذي اكتشف للمرة الأولى في العام 1947 عند القردة في غابة زيكا بأوغندا، لكنه لم يكن معروفاً نسبياً حتى عام 2007، عندما حدثت أول إصابة واسعة النطاق في جزر جنوب المحيط الهادئ.

6- تبين أن في المستطاع استخدام “السيلوسيبين”Psilocybin ، علماً أنه مركب يتسبب بالهلوسة موجود في نوع من الفطر يسمى “الفطر السحري” magic mushrooms، في علاج الاكتئاب ، وذلك بعدما أفضت تجارب جديدة على بشر إلى “تقدم واعد” من شأنه أن يقدم المساعدة للمرضى، حيث ربما لا تجدي العلاجات التقليدية نفعاً.

7-دراسة فرنسية حديثة نُشرت في مجلة “ذي نيو إنغلند دجورنال أوف ميديسن” الأسبوع الماضي، وجدت أن زرع نخاع شوكي من شأنه أن يساعد مرضى الباركنسون في مراحله المتقدمة على السيطرة على الأعراض ، وفي وقت سابق من العام الحالي، كشف جراحا الأعصاب جوسلين بلوخ وغريغوار كورتين، أن زرعاً مماثلاً جعل ثلاثة أشخاص مشلولين يمشون مجدداً.

8- أفادت دراسة حديثة أن مرضى السكري من النوع الثاني أكثر عرضة من غيرهم لمواجهة 57 حالة صحية، من بينها السرطان وأمراض الكلى ، إذ تفحص خبراء من “جامعة كامبريدج” University of Cambridge البريطانية بيانات خاصة بثلاثة ملايين شخص تخطوا الثلاثين سنة من العمر، ووجدوا أن المصابين منهم بالنوع الثاني من السكري يتهددهم خطر الإصابة بالسرطان بـ 9 في المئة أكثر ممن لا يعانونه.

9- قال علماء إنهم اكتشفوا بكتيريا في البول لها علاقة بالإصابة بسرطان البروستاتا العدواني ، ويأمل الخبراء أن يساعد هذا الاكتشاف في الوصول إلى طرق جديدة لاكتشاف هذه الأورام الخطيرة وحتى الوقاية منها ، ومن السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت هذه البكتيريا تسبب السرطان أم لا، وليس مجرد علامة مفيدة لاكتشاف المرض ، ويخطط الفريق العلمي التابع لجامعة إيست أنغليا البريطانية والذي اكتشف هذه العلاقة بين بكتريا البول وسرطان البروستاتا، للقيام بمزيد من العمل لمعرفة ما إذا كان القضاء على هذه العدوى بالمضادات الحيوية قد يمنع الأورام أم لا.

10- قال مسؤولون صحيون إنهم يبحثون في أسباب إصابة أطفال بالتهاب الكبد في أربع دول أوروبية والولايات المتحدة، وذلك بعد رصد حالات عديدة خلال الفترة الماضية ، وأضاف المسؤولون أن حالات الإصابة المبلغ عنها بالتهاب الكبد توجد في الدنمارك و أيرلندا وهولندا وإسبانيا والولايات المتحدة ، وكانت هيئات الصحة البريطانية قد رصدت، الأسبوع الماضي، حالات إصابة أعلى من المعدل المعتاد للعدوى بالمرض بين الأطفال ، ولا يُعرف حتى الآن سبب العدوى.

تابعونا عبر وسائطنا على السوشيال ميديا بالضغط على الأيقونة التالية

للاطلاع على خدماتنا الاستشارية عن بعد يمكنكم الضغط على الأيقونة التالية

خدماتنا الاستشارية