1- شركة طبية أمريكية تطور كمامة ذكية تحتوي في تركيبة نسيجها على مواد قاتلة لجميع الفيروسات التنفسية بما فيها فيروس كورونا وستصدر للأسواق خلال أسابيع.

2- رئيس الوزراء البريطاني يعلن أفضلية بلاده من حيث الوضع الوبائي لكن لا يستبعد فرض قيود الحظر بشكل نهائي.

3- زيادة الأخطاء الطبية تهدد سمعة مشافي الأردن التي تعتبر جهة جذب للسياحة الطبية ، حيث شهدت الأردن احتجاجات بسبب تكرار الإهمال الطبي مما دفع السلطات الى فتح تحقيق ، ووعود بإعادة هيكلة المؤسسات الصحية ودراسة المخرجات الجامعية.

4- يواجه ممرضون منهكون في الفلبين صعوبات جمة للاعتناء بالمرضى في ظل إصابة زملاء لهم بكوفيد-19 أو استقالتهم من مهنة كانت تعاني نقصاً في اليد العاملة قبل الأزمة الصحية.

5- أعلن الرئيس الفرنسي ماكرون الجمعة، أن بلاده لقحت حتى الآن 50 مليون شخص بجرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لكوفيد-19.

6- ازدياد عدد الإصابات في كل من ألمانيا والهند والبرازيل .

7- هيئة تنظيم الأدوية البريطانية تلقت 30 ألف بلاغ عن حدوث اضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء الذين تلقوا جرعات لقاح كورونا ، استدعت ضرورة البحث عن الأسباب المؤدية لذلك.

8- خلال أشهر يتم إقالة وزير الصحة البريطاني بعد استخدامه بريده الالكتروني الشخصي لإدارة أعمال حكومية ، ويذكر أن هذا الوزير قد تعين بعد الإطاحة بزميل سابق له خرق قواعد التباعد الاجتماعي.

9- الدنمارك والنمسا قامت بتلقيح الأطفال والآن بريطانيا تعتزم التحرك أيضا باتجاه تطعيم الأطفال.

10- وزيرة الصحة الفرنسية السابقة تخضع لتحقيق بسبب الفشل في إدارة فترة الوباء واعطاءها تصريحات غير صحيحة حول الوباء.

11- أعلنت فايزر وبيونتك، الاثنين، أن نتائج الاختبارات السريرية أظهرت بأن لقاحهما “آمن” ومنح استجابة مناعية “قوية” للأطفال بين سن 5 و11 عاما، وأكدتا أنهما ستسعيان للحصول على موافقة على استخدامه من الجهات الناظمة قريبا.

12- كشفت دراسة جديدة نشرتها “مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها” التابعة لوزارة الصحة الأميركية، أن واحدا بين كل ثلاثة أشخاص أبلغوا عن حدوث أعراض مستمرة لكوفيد-19 بعد نحو شهرين على الأقل من الإصابة بالمرض.

13- في واقعة نادرة، قضت محكمة سعودية بسجن أحد المواطنين خمسة أشهر بسبب عدم التزامه بارتداء الكمامة الواقية من فيروس كورونا المستجد، ومقاومته رجال الأمن.

14- بعدما سمحت السلطات الصحية في إسرائيل بالاحتفال برأس السنة اليهودية سجلت البلاد حوالى 20 ألف حالة إصابة جديدة بمرض كوفيد-19، و55 حالة وفاة.

15- أثارت مغنية الراب العالمية، نيكي ميناج ، الكثير من الجدل والإثارة عقب نشرها لتغريدات زعمت فيها أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تسبب العجز الجنسي ومشاكل في الإنجاب لدى الرجال والنساء، مما دفع كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، للرد عليها.