1- أفادت دراسة حديثة بأن المناعة التي تتولد لدى الإنسان من طريق التطعيم المضاد لداء الكزاز (التيتانوس) tetanus في مرحلة الطفولة، من شأنها أن تساعد الجسم في محاربة سرطان البنكرياس.

2-أعلنت شركة غوغل ، الخميس، عن أحدث خطط لاستخدام الهواتف الذكية لمراقبة الحالة الصحية لمستخدميها، قائلة إنها ستختبر ما إذا كان تسجيل نبضات القلب والتقاط صور لمقلة العين يمكن أن يساعد الناس في اكتشاف مشكلاتهم الصحية في المنزل.
وقال جريج كورادو، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة في شركة “غوغل” المملوكة لعملاق التكنولوجيا ألفابت، إن الشركة تجري اختبارات لمعرفة ما إذا كان الميكروفون المدمج بالهاتف الذكي يمكنه قراءة دقات القلب وهمهماته عند وضعه على الصدر.

3- فرضت الصين حجراً على مدينة صناعية تضم تسعة ملايين شخص، وأعلنت عن أكثر من أربعة آلاف حالة إصابة بفيروس كورونا الثلاثاء، في وقت تواجه استراتيجية “صفر كوفيد” موجة إصابات بالمتحورة أوميكرون .

4- أعلن فريق من العلماء يوم الأربعاء 23 مارس/ آذار أنهم طوروا حبوب منع حمل للذكور فعالة بنسبة 99%، وذلك في تجربة على الفئران دون التسبب في أي آثار جانبية ظاهرة.
وذكرت صحيفة Le Figaro التي أوردت الخبر، أن الباحثين يعتقدون أن بالإمكان إجراء تجارب سريرية لهذه الحبوب على البشر في النصف الثاني من عام 2022.

5- خلصت دراسة علمية إلى إن تكنولوجيا متاحة حاليا تمثل بداية عصر جديد في الطب، إذتتيح وصف أدوية تتطابق بدقة مع الشفرة الجينية للمرضى.
وتعد بعض الأدوية غير فعالة تماما أو تصبح قاتلة بسبب الاختلافات الدقيقة في طريقة عمل أجسامنا.
وتقول الجمعية الدوائية البريطانية والكلية الملكية للأطباء إن الاختبار الجيني يتيح إمكانية التنبؤ بمدى فعالية الأدوية في الجسم.
وقد توفر هيئة التأمين الصحي البريطانية خدمات إجراء تلك الاختبارات خلال العام المقبل.
وتمثل الشفرة الجينية أو الحمض النووي الخاص بالشخص دليلا إرشاديا يوضح كيفية عمل الجسم، ويُعرف مجال مطابقة الأدوية بالحمض النووي الخاص بالشخص باسم “علم الصيدلة الجيني”.

6- كلما طال الوقت الذي تقضيه الفتيات في سن 11-13 عاما على وسائل التواصل الاجتماعي، كان هذا مؤشرا على أنهن لن يكن راضيات عن حياتهن، بحسب دراسة حديثة.
وتظهر الدراسة البريطانية، التي نشرت في دورية “Nature Communications”، نتائج مماثلة لدى الأولاد بين سن 14 و15 عاما، وكذلك الأولاد والبنات في سن 19.

7- تواجه وزيرة صحة إقليمية في جنوب أفريقيا انتقادات لاذعة، بعدما دعت تلميذات المدارس إلى “فتح الكتب وضم السيقان”.
وأدلت فوفي راماثوبا بتصريحها خلال زيارة لمدرسة إعدادية، في إطار التشجيع على عدم ممارسة الجنس في سن مبكرة، وتقليل معدلات الحمل بين الفتيات في سن المراهقة.
وانتقد مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي التصريح، وتسائلوا عن أسباب توجيهه للفتيات فقط.
ودافعت راموثوبا عن تصريحها، قائلة إنه كان موجهاً للفتيان أيضاً.

8- طور فريق بحثي في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية منظومة للذكاء الاصطناعي للتنبؤ باحتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بدقة أعلى من الوسائل الحالية.

للاطلاع على خدماتنا الاستشارية عن بعد يمكنكم الضغط على الأيقونة التالية

خدماتنا الاستشارية

تابعونا عبر وسائطنا على السوشيال ميديا بالضغط على الأيقونة التالية