1- شركة لاش لمستحضرات التجميل تقول أنها ستغلق حساباتها على السوشيال ميديا في سبيل الحفاظ على الصحة النفسية للمراهقين ، فالهدف بناء إمبراطورية تجميل أخلاقية ، إلا أن طريقة الفيسبوك في طرح المنشورات والمعلومات المضللة وتعامل الانستغرام مع الفلاتر وإظهار الكمالية لرواده سيمنع هدف الشركة في تحقيق الأخلاقية المطلوبة .

2- تزامنا مع الذكرى ال 60 لوقف عقار التاليدومايد نجل مؤسس الشركة المصنعة والبالغ من العمر 82 يعتذر عن أكثر من 100 ألف حالة اجهاض وآلاف المواليد بعيوب خلقية نيابة عن أسرته .

3- باستخدام الذكاء الاصطناعي تطبيق طبي جديد يستطيع تشخيص عينات تشريحية ويفصحها ويحدد وجود السرطان أو خطورته ، حيث أن الحصول على العينة صعب وتتطلب خبرة عالية في الفحص ، وباستخدام هذا التطبيق والذي تم تجربته في بريطانيا فإن التشخيص أصبح مؤكد ويقلل الاعتماد على إخصائي التشريح المرضي .

4- غرمت محكمة نمساوية، جراحة بعد بترها الساق الخطأ لمريض في وقت سابق من هذا العام ، وبُترت الساق اليمنى للمريض المسن بدلا من اليسرى، ولم يتم اكتشاف الخطأ إلا بعد يومين ، ويوم الأربعاء، أدانت المحكمة في لينز الطبيبة البالغة من العمر 43 عاما بتهمة الإهمال الجسيم وغرمتها 2700 يورو ، كما حصلت أرملة المريض الذي توفي قبل أن تصل القضية إلى المحكمة، على تعويض قدره خمسة آلاف يورو.

5- كشفت معلومات جديدة حصلت عليها صحيفة “اندبندنت” أن المرضى الذين يُحتضرون لا يحصلون على رعاية في منازلهم بسبب الانهيار الحاصل في قطاع الخدمات المجتمعية .
ويقول ربع الممرضين المجتمعيِّين العاملين في المناطق في إنجلترا إنهم يضطرون حالياً إلى إرجاء زياراتهم للمرضى في نهاية عمرهم بسبب زيادة الطلب عليهم والنقص الحاصل في طاقم العمل، مع العلم أن هذه النسبة ارتفعت 2 في المئة فقط في عام 2015.

6- تأمل مؤسسة استشفائية في مدينة مارسيليا في جنوب فرنسا تحقيق سابقة عالمية في غضون أشهر تتمثل في صنع الجلد باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد ، ثم زرعه على جسم مريض، بفضل آلة ليزر ابتكرتها شركة فرنسية ناشئة.

7- أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أنها لم تتلق معلومات عن وفيات يحتمل أن تكون مرتبطة بالمتحورة أوميكرون الجديدة لفيروس كورونا.

8- في المملكة المتحدة، حذر عدد من المستشارين العلميين لدى الحكومة البريطانية من أن التهديد الحقيقي الذي تطرحه المتحورة الجديدة من كورونا أوميكرون لن يتبدى [ترتسم معالمه] على الأرجح قبل مطلع العام الجديد.

9- دراسة جديدة تشير أن نسبة اللقاحات المتدنية للتلقيح في جنوب أفريقيا هي السبب لظهور متحور جديد ، الا أنها ذكرت أيضا أن هناك مناطق تعتبر متدنية أكثر من جبون أفريقيا بنسبة التلقيح ولذلك فالربط بين العاملين غير صحيح بالشكل المطلق .

10- بروتين في الدم متواجد عند بعض الأشخاص ينجذب نحو أحد مكونات لقاح أسترازينيكا يطلق سلسلة من التفاعلات المناعية هي المسؤولة عن تجلط  الدم كما أشار فريق بحثي مشترك أمريكي بريطاني .