1- شركة أليتاليا الإيطالية للطيران تنهي عملها بعد مسيرة 74 عام ، بسبب تداعيات جائحة كورونا.

2- أفادت دراسة جديدة أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة إلينوي الأميركية بأن الصيام المتقطع يبدو أنه حل قوي ومثالي لإنقاص الوزن إذا كان بإمكانك استخدام إرشادات نظام غذائي واضحة.

3- بعد فترة وجيزة من ظهور الموجة الأولى من عدوى “كوفيد-19″، بدأ الأطباء في جميع أنحاء العالم يلاحظون شيئا غريبا – مجموعة من الآثار المستمرة لدى المرضى، بعد فترة طويلة من تعافيهم ، حيث وجد أن هؤلاء المرضى يعانون من التهاب مستمر ومستويات عالية من السيتوكينات في السائل الدماغي النخاعي، وهو ما يفسر الأعراض التي يعانون منها .

4- أظهر علماء جامعة «نورث وسترن ميديسين» الأميركية، لأول مرة، أن لقاحات فيروس كورونا، يمكن أن توفر مناعة واسعة ضد فيروسات كورونا الأخرى المماثلة، وتبني هذه النتائج، التي نشرت مؤخراً في دورية «جورنال أوف كلينيكال إنفستيجيشن»، أساساً منطقياً للقاح موحد يمكن أن يكون مفيداً في مواجهة الأوبئة المستقبلية.

5- خلصت دراسة حديثة إلى أن مجرد التنفس قد يكون سبباً رئيساً لانتقال عدوى السل، ما قد يغير في العمق استراتيجيات احتواء هذا المرض.

6-ستطلب لجنة تحقيق برلمانية تابعة لمجلس الشيوخ البرازيلي الأربعاء توجيه الاتهام إلى الرئيس جاير بولسونارو، بارتكاب سلسلة من الجرائم “المتعمدة” خلال وباء كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من 600 ألف شخص في بلاده.
وبعد جلسات صاخبة استمرت ستة أشهر تخللتها شهادات مؤثرة وكشف عن تجارب أجريت على بشر لأدوية غير فعالة، تنوي اللجنة التي تضم أعضاء في مجلس الشيوخ من مختلف التيارات إصدار تقرير يترقبه البرازيليون.
سيتلو المقرر العام رينان كاهيروس الوثيقة التي تقع في نحو 1200 صفحة، أو صيغة مختصرة منها على الأرجح. وقد أعلن مساء الثلاثاء أنه أبقى على تسع تهم ضد جاير بولسونارو منها ارتكاب “جريمة ضد الإنسانية”.

7- اكتشاف أول إصابة بمتحور لفيروس كورونا متفرع عن سلالة “دلتا” في إسرائيل ، ومتحور فرعي جديد لفيروس كورونا في بريطانيا.

8-  بوتين يعلن أسبوع إجازة في روسيا بعد حصيلة يومية كارثية .

9-أظهرت بيانات رسمية أن بريطانيا سجلت يوم الاثنين 49156 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 و45 وفاة أخرى، في غضون 28 يوما من ثبوت إيجابية الإصابة بالمرض، وكانت بريطانيا قد سجلت يوم الاثنين 45140 إصابة و57 وفاة بالمرض.
ورغم حملة التلقيح القوية، تواجه المملكة المتحدة إصابات بكوفيد-19 هي بين الأعلى في أوروبا وتتزايد، ما يثير تساؤلات حول السياسة الصحية الليبرالية التي تنتهجها حكومة بوريس جونسون.

10- تواجه رومانيا موجة رابعة من فيروس كورونا أكثر حدة من الموجات السابقة، حيث سجلت البلاد في الساعات الأخيرة 14019 إصابة جديدة بالفيروس و561 وفاة يوم الثلاثاء، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 39209 وفيات منذ ظهور الوباء ، أما فب المغرب قالت الخطوط الملكية المغربية الأربعاء إن السلطات ستعلق رحلات الطيران المباشرة مع بريطانيا وألمانيا وهولندا بسبب مخاوف متعلقة بجائحة كوفيد-19 بدءا من 21 أكتوبر- تشرين الأول.