1- دراسة حديثة سلطت الضوء على علاقة الروائح بالذاكرة البشرية ، اذ كشفت أن الإنسان يلتقط الروائح عندما تقوم حاسة الشم بدورها، الذي يبدأ بارتباط جزيئات يطلق عليها اسم “الجزيئات الفواحة” بمستقبلات مخصصة لها في الأنف، ثم تقوم هذه المستقبلات بنقل المعلومات عبر الأعصاب الحسية إلى ما يسمى “البصلة الشمية”، وهي بنيان عصبي يوجد عند قاعدة المخ، وينقل معلومات الروائح من الأنف إلى مناطق أعمق في الدماغ.

2-اختراق علمي كبير حققه جراحان أمريكيان ، بعد أن نجحا في زراعة كلية خنزير في جسم إنسان .
هذه العلمية الناجحة بعث آمالا كبيرة لدى الملايين من الناس حول العالم ممن ينتظرون دورهم منذ أعوام لإيجاد متبرع بكليته يمكن أن ينقذ حياتهم.
وذكر الجراحان أن الفريق المختص نجح في استخدام خنزير تم تعديل جيناته بحيث لم تعد أنسجته تحتوي على جزيء معروف بأنه سيؤدي في الأغلب لرفض الجسم للعضو المزروع مباشرة.

3- عدة آراء حول إمكانية ارتفاع إصابات كورونا في الشتاء القادم معظمها يرجح الزيادة بسبب التأكيدات بانخفاض فعالية اللقاح مع الوقت وكذلك عودة الحياة الى طبيعتها وكذلك الجامعات والمدارس ، في حين الآراء التي تقول بالانخفاض تعتمد على إمكانية ذلك من خلال مناعة القطيع التي تحققت.

4- حذر وزير الصحة الإيراني ومسؤولون في 7 محافظات في إيران من تفشي موجة سادسة من كورونا في الوقت الذي تشه فيه عدد الإصابات ارتفاع بنسبة 50 في المائة خلال الـ24 ساعة الماضية.

5- روسيا تسجل 1200 وفاة اليوم بسبب كورونا والهند تقول أنها قدمت مليار جرعة لقاح لمواطنيها حتى الآن.

6- في مراجعة منهجية لمجموعة من الدراسات السابقة، كشف باحثون مخاطر إضافية لاستخدام الأطفال والمراهقين للأجهزة الذكية. وأكدوا على أهمية إبقاء هذه الأجهزة بعيدة عن غرف نوم الأطفال.

7-كشفت دراسة جديدة عن أن ارتفاع ضغط الدم لدى الشباب البالغين، يرتبط بصغر حجم الدماغ، وزيادة خطر الإصابة بالخرف ، والبالغون الذين تمّ تشخيصهم بأنهم يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، وتتراوح أعمارهم بين 35 و44 عامّا، يُعتبر حجم أدمغتهم أصغر، واحتمال إصابتهم بالخرف أكبر مقارنة مع البالغين من جيلهم الذي لا يعانون من ذلك، بحسب ما كشفت دراسة نُشرت الإثنين في المجلة العلمية “Hypertension”، الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية.

8- في بريطانيا، قال وزير الصحة ساجد جاويد، إن أعداد الإصابات بـ”كوفيد-19” في بريطانيا قد ترتفع إلى 100 ألف حالة يومياً، لكن الحكومة لن تلجأ إلى تطبيق ما يعرف بالخطة البديلة بشأن إجراءات الطوارئ في الوقت الحالي.

9- قالت وكالة الإعلام الروسية إن روسيا سجلت بعض حالات الإصابة بسلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا يُعتقد أنها أكثر عدوى من “دلتا”.

10- أطلقت اليوم منظمة الصحة العالمية ودولة قطر تعاونًا جديدًا متعدد السنوات من أجل جعل بطولة كأس العالم فيفا 2022، التي ستُقام في قطر، منارةً لتعزيز الصحة البدنية والنفسية، ونموذجًا لضمان إقامة أحداث رياضية كبرى صحية وآمنة في المستقبل.

للاطلاع على خدماتنا الاستشارية عن بعد يمكنكم الضغط على الأيقونة التالية

خدماتنا الاستشارية

تابعونا عبر وسائطنا على السوشيال ميديا بالضغط على الأيقونة التالية

للاطلاع على شروط الانضمام الى شبكة داويني يمكنكم الضغط على الأيقونة التالية

انضم الى شبكة داويني