1- بريطانيا تسجل أول حالة وفاة بالمتحور الجديد أوميكرون والسعودية تعود الى تسجيل حالات إيجابية الفيروس بعد موسم الرياض .

2- فرنسا تتجهز لموجة سادسة بسبب المتحور الجديد وتتوقع وصولها في الشهر الأول من العام القادم 2022 .

3- المتحور الجديد أوميكرون أصبح المسيطر في الولايات المتحدة الأمريكية بدل دلتا.

4- الأرجنتين تسجل حالات جديدة بالمتحور الجديد بالآلاف وتقول السلطات الصحية هناك أن البداية كانت من مسافر عاد من جنوب افريقيا .

5- وثائق داخلية اطلعت عليها وكالة “رويترز” من تحالف “غافي” الذي يدير برنامجاً عالمياً لتوزيع لقاحات كورونا أن عشرات الملايين من اللاجئين ربما يحرمون من اللقاحات لأن بعض شركات التصنيع الكبرى تخشى أن تتعرض لمخاطر قانونية من آثار جانبية ضارة.

6- أعلن صادق خان رئيس بلدية لندن “حالة طوارئ” لمساعدة مستشفيات العاصمة على مواجهة زيادة في الإصابات بكوفيد-19 ناجمة عن متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون سريع الانتشار.

7- مع اقتراب أعياد نهاية العام، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن من الأفضل إلغاء الفعاليات “الآن والاحتفال في وقت لاحق بدلاً من الاحتفال الآن والحزن لاحقاً”.

8- خلصت دراسة بحثية جديدة الى نتائج  جديدة تربط بين الجينات الوراثية وحدة الإصابة بكوفيد 19 وهذا يفسر موت شباب أصحاء خلال اصابتهم بالمرض في حين يكون التأثير عابر لبعض كبار السن .

9- كشفت دراسة بريطانية جديدة أن متحور أوميكرون قد يكون أقل فاعلية من المتحورات الأخرى في مهاجمة الرئتين رغم قدرته الكبيرة على تجنب الأجسام المناعية.

10- تعتقد السلطات النيوزيلندية أن وفاة رجل (26 عاما) لها ارتباط بتلقيه لقاح بيونتيك ـ فايزر. وتوفي الرجل النيوزيلندي جراء إصابته بالتهاب في عضلة القلب بعد حصوله على الجرعة الأولى من اللقاح وهي الثانية من نوعها في نيوزيلندا .

11- ألمانيا تفرض عقوبات مشددة على مزوري شهادات اللقاح ، بينما في نيوزيلندا لا يفرض على متلقي اللقاح ابراز هويتهم ، وبسبب ذلك قام أحد الأشخاص بتلقي اللقاح عشر مرات في يوم واحد ونشر ذلك عبر حساباته على السوشيال ميديا مما تسبب بفتح تحقيق حول هذا الإجراء ودوافعه من قبل السلطات الصحية .

12-دراسة في سجلات جمعتها “هيئة الخدمات الصحية الوطنية” (“أن أتش أس”NHS ) البريطانية و”وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة” (اختصاراً UKHSA) حول الأشخاص الذين حصلوا على نتائج إيجابية في فحص الـ”بي سي آر”PCR  في إنجلترا خلال الفترة الممتدة بين 29 نوفمبر (تشرين الثاني) و11 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، وقد وجد العلماء الذين نهضوا بها في “إمبريال كوليدج لندن”Imperial College London  أنه حتى الآن لم يطرأ أي تغيير على نسبة المصابين بمتحورة “أوميكرون” الذين يعانون أعراضاً صحية أو يحتاجون إلى دخول المستشفى مقارنة مع “دلتا”.
وشدد العلماء المشاركون في الدراسة على أن “البيانات المتصلة بمعدل الدخول إلى المستشفى ما زالت محدودة جداً في الوقت الراهن”، موضحين أن “المعرفة التامة بمدى الخطورة التي تمثلها المتحورة السريعة الانتشار ربما تستغرق أسابيع عدة”.
النتائج التي توصلت إليها “إمبريال كوليدج لندن”، ودعمها تحليل آخر أجرته “وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة” ونُشر أيضاً يوم الجمعة الماضي، تتعارض مع تقارير أولى جاءت من جنوب أفريقيا تشير إلى أن “أوميكرون” يمكن أن تتسبب بمضاعفات أخف وطأة

13-تبين أن هرموناً طبيعياً يسمى ميلاتونين  Melatonin ينتجه الجسم للتحكم في دورة النوم والاستيقاظ، يجعل المسار الذي ينقل الهواء من الرئتين وإليهما أضيق أكثر، بحسب ما أفادت دراسة جديدة توضح الأسباب التي تحمل مرضى الربو على مواجهة أعراض صحية أكثر سوءاً خلال ساعات الليل.
تتحدث تقارير عدة عن أن أكثر من نصف الوفيات الناتجة من الربو تحدث خلال الليل، في إشارة إلى صلة تجمع بين أعراض الربو الليلي وحالات الوفاة الناجمة عن هذا الداء التنفسي .

14 -قد يظن البعض أن جسم الإنسان لم يعد لغزا على العلماء، ولكن أثبت باحثون من جامعة نوتردام الأمريكية أن ذلك ممكنا، بعد اكتشافهم نوع خلايا جديدة في القلب.
النتائج التي تم نشرها في مجلة  PLOS BIOLOGY، بتاريخ 18 نوفمبر 2021، تؤكد أنه تم العثور على خلايا في القلب تشبه الخلية الدبقية التي توجد عادة في الدماغ والحبل الشوكي.
أطلق على هذه الخلايا اسم “نيكزس غليا” بسبب مظهرها الشبيه بالشبكة حول القلب، ويعتقد القائمون على هذه الدراسة أن هذه الخلايا الجديدة قد تحمل المفتاح لكيفية فهمنا لأمراض القلب والعيوب في المستقبل.

15- اثبتت نتائج دراسة فعّالية لقاح ضد فيروس الورم الحليمي المسبب لسرطان عنق الرحم، والذي ينتقل عبر النشاط الجنسي. وهو ما قد يساهم في دعم الحملة التي تستهدف المراهقين سعياً إلى تلقيحهم ضد الفيروس في مرحلة عمرية مبكرة.

يمكنكم بالضغط هنا الاطلاع على خدماتنا الاستشارية

تابعونا عبر قناة التلغرام

اضغط هنا للانضمام الى قناة التلغرام

تابعونا عبر وسائطنا على السوشيال ميديا بالضغط على الأيقونة التالية

للاطلاع على شروط الانضمام الى شبكة داويني يمكنكم الضغط على الأيقونة التالية

انضم الى شبكة داويني