1- أعلن عالم النفس الهولندي ويم فان ديك أنه أعطى “مسحوق الانتحار” لأكثر من 100 شخص، مشيراً إلى أنه يعلن ذلك بهدف إثارة نقاش مجتمعي حول مفهوم “المساعدة على الموت” ووضعه في القانون الهولندي.

جاء ذلك خلال حوار لعالم النفس (78 عاماً) مع أحد الصحف المحلية، قال فيه إنه “لا يبالي إذا جرى اعتقاله بسبب ما فعل”، مؤكداً إصراره على أهمية إثارة القضية مهما كان الثمن، وفق تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية.

2- دراسة سويسرية جديدة توصلت الى نتيجة أن  اكتشاف بصمة مميزة للدماغ تتطلب 100 ثانية فقط لتحديد هويتك حيث رات أن أنماط النشاط التي تنتجها أدمغتنا فريدة في نوعها لدرجة أنها يمكن استخدامها بصمة مميزة لتحديد هوية الأفراد بشكل موثوق.

3- في اكتشاف هو الأول من نوعه، وجد العلماء أن لدى البكتيريا غير الضوئية ساعة بيولوجية أو ساعة‏ يومية داخلية مماثلة للإيقاعات ذاتها التي تسيطر على العديد من أشكال الحياة الأخرى مثل النباتات والحيوانات وحتى البشر.

4- أشارت ورقة بحثية حديثة، نشرت بدورية “سِل” (Cell) في 26 من مايو/آيار الماضي، إلى أن لكل مدينة بصمة فريدة من الكائنات الميكروبية التي تسكنها مثلها مثل المعالم الفريدة الأخرى ، كتمثال الحرية في نيويورك والأهرامات في الجيزة والكولوسيوم في روما ، وبالتالي فإن هذه البصمة الميكروبية -والتي قد تَعلَقُ بحذائك- تعد كافية للكشف عن المكان الذي تعيش فيه.

5-فرضت السلطات الصينية الثلاثاء إغلاقا على مدينة لانتشو التي تعد أربعة ملايين نسمة في مسعى لاحتواء موجة إصابات محلية بفيروس كورونا، وأمرت السكان بعدم مغادرة منازلهم إلا للطوارئ.

6- حذرت أبحاث حديثة من تزايد معدلات الإصابة بالسرطان إلى الضعف في منطقة شرق البحر المتوسط بحلول عام 2030، فيما يعد سرطان الثدي الأكثر شيوعا في الوقت الحالي في جميع أنحاء العالم

7- أطلق وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد تحذيراً نبه فيه إلى أن القيود المتعلقة بمواجهة فيروس “كورونا” قد يعاد تطبيقها في إنكلترا في الفترة التي تسبق عيد الميلاد، مع وصول عدد الإصابات بالعدوى في المملكة المتحدة إلى نحو 50 ألفاً في يوم واحد- وهو أعلى مستوى له منذ شهر يوليو (تموز) الفائت.

8-أثارت قفزة في أعداد الإصابات بإنفلونزا الطيور في الصين العام الجاري مخاوف خبراء يقولون إن سلالة منتشرة سابقا يبدو أنها تحورت وقد تكون أشد عدوى للبشر.
وأبلغت الصين منظمة الصحة العالمية بتسجيل 21 حالة إصابة بشرية بالسلالة “إتش 5 إن 6” من إنفلونزا الطيور في عام 2021، مقارنة بخمس حالات إصابة فقط العام الماضي.

9- يقول خبراء بريطانيون إن متحورا جديدا من فيروس كورونا، يسميه البعض “دلتا بلس” قد ينتشر بسهولة أكبر من متحور دلتا العادي. ونقلت وكالة الأمن الصحي البريطاني هذا المتحور إلى فئة “المتحورات التي تخضع للفحص”، للتأكد من مخاطره المحتملة. ولا يوجد دليل حتى الآن على أنه يسبب أمراضا أسوأ من المتحورات السابقة.
ولا يزال العلماء واثقين من أن اللقاحات الحالية قادرة على توفير المناعة والحماية الجيدة للأشخاص من هذا المتحور.
وعلى الرغم من أن متحور دلتا العادي لا يزال مسؤولا عن معظم حالات الإصابة بكوفيد – 19 في بريطانيا، إلا أن حالات الإصابة بمتحور “دلتا بلس” أو مايعرف بـ “أي واي 4.2” آخذة في الازدياد.

10- كشفت دراسة جديدة عن أن ارتفاع ضغط الدم لدى الشباب البالغين، يرتبط بصغر حجم الدماغ، وزيادة خطر الإصابة بالخرف.

تابعونا عبر وسائطنا على السوشيال ميديا بالضغط على الأيقونة التالية

للاطلاع على خدماتنا الاستشارية عن بعد يمكنكم الضغط على الأيقونة التالية

خدماتنا الاستشارية