1- دراسة جديدة على دماغ انسان خلال سكرات الموت ترصد نشاط مميز للدماغ ، وذلك برصد موجات شوهدت في حالات استرجاع الذكريات ، أي أن الانسان قبل موته يسترجع ذكريات معينة في حياته كاملة قبل لحظات مغادرة الحياة ، وتصبح الحواس معها تعمل وكأنها بطاقة قصوى .

2- كشفت شركة نيورالينك الناشئة المتخصصة في علوم الأعصاب التابعة للملياردير إيلون ماسك، النقاب يوم الجمعة عن خنزير زُرعت في دماغه شريحة كمبيوتر بحجم العملة المعدنية منذ شهرين، فيما يشير إلى خطوة مبكرة نحو تحقيق هدف علاج الأمراض التي تصيب الإنسان بزراعة نفس النوع من هذه الشرائح.
تهدف نيورالينك التي شارك ماسك في تأسيسها في 2016، ومقرها سان فرانسيسكو إلى زراعة وصلات لاسلكية بين الدماغ والكمبيوتر، تضم آلاف الأقطاب الكهربائية في أكثر عضو بشري تعقيداً، للمساعدة في علاج حالات عصبية مثل مرض الزهايمر، والخرف، وإصابات الحبل الشوكي.

3- تجاوز عدد الأميركيين الذين توفوا نتيجة تناولهم جرعات زائدة من المخدرات، الـ104.000 شخص خلال فترة سنة امتدت بين شهري سبتمبر (أيلول) 2020 وسبتمبر 2021. وقد شكل ذلك عدداً قياسياً من ضحايا المخدرات الذين تضاعفت اعدادهم بشكل كبير في غضون ست سنوات.

4-بعد خضوع مريضة أميركية لعملية زراعة خلايا جذعية من متبرع كان مقاوماً بشكل طبيعي لفيروس “أتش.آي.في” المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب  الإيدز ، أعلن باحثون، الثلاثاء 15 فبراير (شباط)، أنها أصبحت المرأة الأولى والشخص الثالث الذي تعافى من الفيروس.
والمريضة مصابة بسرطان الدم، وهي في منتصف العمر وتنحدر من أكثر من عرق. وقد أُستعين للمرة الأولى بدم الحبل السري، وهو أسلوب علاجي جديد قد يجعل العلاج متاحاً لعدد أكبر من المرضى.
وتم عرض حالة المرأة في مؤتمر عن الفيروسات الرجعية والعدوى الانتهازية في دنفر.

5- العفن الأسود الموجود في المنزل قد تكون له أضرار على الصحة. فالجراثيم التي يطلقها في الهواء قد تسبب التهابات في الشعب الهوائية أو الربو أو آلام في المعدة. وبمجرد دخولها منازلنا يصعب التخلص منها.

6- انعكاسات الجروب على الصحة العامة دائما سلبية والآن سيكون تأثيرها السلبي إضافيا في الحرب الموجودة بين روسيا وأوكرانيا وخاصة على الاوبئة بشكل عام والإنهاك الذي يصيب قطاعات الصحة في كل العالم .

7- بيل غيتس يتوقع وباء جديد خلال الفترة القادمة ويطلب من الدول التعلم من وباء كورونا .

8- مكلة بريطانيا مازالت تعني من أعراض خفيفة بسبب اصابتها بفيروس كورونا في حين ألغى رئيس الوزراء البريطاني كل القيود المتعلقة بالوباء ، ودول أخرى فعلت نفس الشيء مما تسبب بجدل سياسي وصحي بشأن الإجراءات .

9- قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن حالة الطوارئ العامة التي أُعلنت في مارس (آذار) 2020 بسبب جائحة كورونا  سيتم تمديدها إلى ما بعد أول مارس بسبب استمرار الخطر الذي يشكله فيروس كورونا على الصحة العامة، وأضاف بايدن أن وفاة أكثر من 900 ألف أميركي بسبب الوباء أكدت ضرورة التصدي للجائحة “بكامل قدرات” الحكومة الاتحادية .

10- كشفت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية حول تأثيرات جائحة “كوفيد-19” عن تعطل واضطراب الخدمات الصحية الأساسية، ومن بينها برامج التطعيم وعلاج أمراض مثل الإيدز في 92 في المئة من بين 129 دولة شملتها الدراسة. وقالت المنظمة في بيان إن الدراسة المسحية التي أُجريت في نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) 2021 أظهرت أن الخدمات “تأثرت بشدة” مع “عدم حدوث تحسن أو حدوث تحسن طفيف لا يذكر” عن المسح السابق في أوائل 2021.