1- بعد أن رفض أحد مطاعم نيويورك استقبال رئيس البرازيل لعدم تلقيه لقاح كورونا ، ضجت وسائل الإعلام البرازيلية اليوم بزوجة الرئيس البرازيلي التي تلقت اللقاح بأمريكا بعد أن رفضته كما زوجها في بلدهم البرازيل ، وتم فهم هذا التصرف أنه احتقار للنظام الصحي في بلدها ، وكان سابقا رئيس البرازيل قد هاجم اللقاح لذاته قائلا أن الشركة المصنعة قالت انه ربما تتحول لتمساح أ, ضفدع بعد اللقاح وهي غير مسؤولة عن ذلك.

2- النرويج تعلن نهاية التعامل الاحترازي مع كورونا وليس نهاية الوباء كما فهمه البعض ، فهي الدولة الأولى التي استطاعت مع مواطنيها التعايش مع فكرة أن كورونا سيبقى للأبد وأن حلول اللقاحات والعزل جزء من التعامل مع المصاب وهي ليست حلول نهائية .

3- بريطانيا توافق من خلال مؤسساته الصحية على استخدام حقنة تقوم بإسكات الجين المؤثر على ارتفاع الكوليسترول وخاصة عند أولئك الذين يعانون من الإرتفاع الوراثي له ، وهذه تصنف من العلاجات التي تستهدف الجين أي أنها علاجات جينية وليست كمثيلاتها السابقة التي تعالج الأعراض.

4- تقوم إحدى الشركات الطبية وعبر الذكاء الصناعي بجمع ترددات أصوت السعال من مرضى مصابين بأمراض رئوية مختلفة لتقوم بعد ذلك بصناعة تطبيق يقوم بإعطاء تشخيص تقريبي للمرض من صوت سعال صاحبه. وليس بعيدا عن ذلك تطور شركة غوغل تطبيق يعمل على تشخيص الأمراض الجلدية من خلال تطبيق يأخذ عدة صور للآفة الجلدية وبطرق وزوايا مختلفة وباستخدام إضاءات متعددة ويساعد الأطباء على وضع تشخيص للمرض الجلدي .

5- لا يقدم ارتفاع الكوليسترول في غالب الأحيان أي أدلة بصرية، وهو ما يتطلب إجراء فحص دم لاكتشافه، لذلك، ابتكر باحثون هنود أسلوبا جديدا لرصده يعتمد على ثنيات اليد ، يستخدم كاميرا رقمية لأخذ صورة لراحة يد المريض بدلا من عينة دمه.

6- ضمن الحرب غير المعلنة بين أمريكا والصين والتي هي أشبه بالحرب الباردة ، الصين تتهم أمريكا بنشر فيروس كورونا في أيلول 2019 أي قبل الإعلان عنه في الصين بخمسة أشهر.

7- تحاول نادية شودري إنقاذ غيرها بتنبيه الفتيات إلى عدم تجاهل الألم ، حيث جاء في تغريدة كتبتها تشودري ،”الآن، بعدما جمع حسابي (على تويتر) مئة ألف متابع، أريد أن أتحدث عن سرطان المبيض #OvarianCancer. أريد أن أقص لكم حكايتي أنا بالذات بكل ما تحمله من واقعية وشجاعة”.

إن الدكتورة تشودري، (44 سنة)، بروفيسورة في علم النفس في “جامعة كونكورديا” في مونتريال بكندا. إنها أيضاً مريضة سرطان في مراحله الأخيرة. وترقد في مستشفى كندي حيث تتلقى رعاية طبية مخففة للألم لسرطان المبيض الغشائي العالي الدرجة والمقاوم للبلاتين. بعبارات أبسط، وعلى حد تعبيرها، لن تعود إلى المنزل أبداً.

في المقابل، لن تغادر الدكتورة تشودري هذه الدنيا بصمت وهدوء. وخلافاً لذلك، استفادت من “قصتها الواقعية والجريئة” كي توجه تحذيراً عاجلاً إلى بنات جنسها، قوامه “اعرفن أجسادكن”. ولقد منعها السرطان الذي يفتك بها من إجراء مقابلات صحافية. وعلى “تويتر”، قدمت البروفيسورة سرداً مفصلاً مجبولاً بالألم لكل ما تكابده. ووفق كلماتها، تهدف تشودري “إلى التوعية. آمل أن تجدن هذا السرد من المعلومات”.

8- على الرغم من وصول الوفيات في روسيا خلال 24 ساعة ألف وفاة إلا أن قال الكرملين للصحافيين إن المسؤولين لا يناقشون فكرة إعادة فرض إجراءات الإغلاق أو أي قيود أخرى لكن الحكومة ومسؤولي الأقاليم يراقبون الوضع عن كثب.

9- مشافي دمشق واللاذقية في سوريا تعلن وصول قدرتها الاستيعابية الى الحد الأعلى وبدء نقل المرضى إلى مشافي المدن المجاورة .

10- كشف سجل تجارب سريرية أن شركة بكين وانتاي الصينية للصيدلة الحيوية تعتزم بدء تجربة كبيرة في الشهر المقبل للقاحها المضاد لمرض كوفيد-19 وهو على هيئة بخاخ للأنف.