بقلم الدكتور مهند تبان

ما هو العدّ (حب الشباب)؟

العد أو حب الشباب هو مرض جلدي يحدث لدى غالبية البشر في سن البلوغ.  تظهر معظم الآفات (الحبوب والزيوان) على الوجه والاكتاف والظهر والصدر. من المحتمل أن تظهر علامات التهابية أيضا على بعض الحبوب. سبب حدوث حب الشباب هو انسداد الغدد الدهنية أو التهابها، أو كلاهما.

هذا المرض ليس خبيثاً. لكنه مزعج جداً.

سبب العد (حب الشباب)

السبب الرئيسي للإصابة بحب الشباب هو التبدلات الهرمونية في سن البلوغ. بسبب هذه التحولات الهرمونية تقوم الغدد الدهنية في جلدنا بتركيب المزيد من الدهون الجلدية. تنسد هذه الغدد الدهنية بسبب تراكم الدهون الجلدية إضافة إلى تقشر وتجدد البشرة المستمر. وهكذا ينشأ الزيوان وحب الشباب. تحرض بعض الادوية حدوث الزيوان وحب الشباب. تلعب المورثات البشرية أيضاً دوراً مهماً بحيث أن بعض البشر يحصل لديهم حب الشباب فيما البعض تبقى بشرتهم طبيعية خلال فترة البلوغ. على العموم يحدث حب الشباب تقريباً لدى الجميع ولكن بدرجات وشدة مختلفة. لا نعلم حتى الآن لماذا يكون حب الشباب لدى البعض أشد من الاخرين.

ماذا تستطيع ان تفعل؟

هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها عندما تصيبك العد:

لا تفتح الحبوب بنفسك. إذا فعلت ذلك ستظهر حبوب جديدة أكبر من القديمة.
لا تحك الحبوب. والا سيتسبب ذلك بحدوث ندبات مشوهة.
يمكنك تنظيف بشرتك من الزيوان باستعمال شوكة الزيوان المخصصة. هذا الكلام ينطبق فقط على الزيوان الأسود. لا تنسى أن تنظف بشرتك بالماء والصابون جيدا قبل وبعد استعمال شوكة الزيوان المخصصة.
لا تستعمل المكياج.

متى يجب عليَّ الاتصال بالطبيب؟

في غالب الأحيان لا يحتاج حب الشباب الى أي معالجة. في حال كان حب الشباب كثيرا جدا، وفي حال لم تساعدك النصائح السابقة، أو في حال حدوث بثرات كبيرة الحجم ومشوهة، عندها بإمكانك الاتصال بالطبيب للاستشارة.